dimanche 4 septembre 2011

لائتلاف يرفض رفع التحفظات على اتفاقية السيداو



تونس – بناء نيوز – نادية الزاير

أصدرت كل من الجمعيات النسائية التالية: جمعية نساء تونسيات ،جمعية نساء و تكامل، جمعية تونسيات وجمعية حواء، بيانا مشتركا أعلنت من خلاله عن تشكيل "ائتلاف نسائي حر" تتمسك فيه بمبادئ مشتركة كأساس لبناء دولة حديثة قائمة على الديمقراطية، العدالة، المواطنة و الكرامة، وهي كالآتي : 
1* التمسك بالهوية العربية الإسلامية للدولة.
2* التمسك بالديمقراطية كخيار حقيقي للإصلاح، قوامه المساواة أمام القانون واستقلالية القضاء وحرية الإعلام وشفافية المؤسسات الإدارية.
3* التمسك بتاريخ 23 أكتوبر موعدا لانتخابات المجلس التأسيسي، وبتحديد مدة عمله، حتى يستعيد الشعب سيادته و سلطة تقرير مصيره.
4* التنديد بجميع أشكال التوظيف السياسي للمرأة، وبالوصاية الداخلية والخارجية والأجنبية عليها.  
5* التمسك بتشريك كافة الجمعيات النسائية دون إقصاء، سواء سياسيا وذلك للمساهمة في إنجاح المسار الديمقراطي شأن مراقبة شرعية و مصداقية الانتخاباتّ، أو اجتماعيا وذلك في دراسة و صياغة القرارات المتعلقة بالمرأة.
6* المطالبة بعدم المصادقة على المعاهدات الدولية ذات المساس بسيادة الدولة و بهويّتها العربية الإسلامية دون عرضها على الاستفتاء العام. (والمقصود بها اتفاقية "سيداو" التي قام مؤرخا المجلس البلدي برفع التحفظات عن بعض فصولها فيما يتعلق بالمساواة في الارث والحقوق بين الزوجين الخ..)
7* المطالبة بعدم تمرير أي مشروع تربوي أو ثقافي ذو مساس بالهوية العربّية الإسلامية دون إخضاعه للاستشارات الوطنية ( وهي نقطة تشمل مشروع الأفلام الوثائقية التي تعتزم جمعية صورة وصوت المرأة عرضها على الأطفال والشباب بترخيص من وزارة التربية و هي افلام تتضمن عدة نقاط ورسائل تربوية خطيرة ومثيرة للجدل).
8* التمسك بتطوير وتحديث المنظومة التشريعية والمؤسساتية للمرأة، وضبط استراتيجية عمل مفعلة بآليات تكرس حقوق ومكاسب المرأة في العمل والحياة العامة.               

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire