الصراع الفايسبوكي
كانت الإنطلاقة أعمال تدوينية بسيطة ، ثم تواجد الفكر الأمازيغي والإلحادي والإسلامي في شكل صفحات ، ثم عرفنا الإرهاب أل فايسبوكي الذي عرف قمته عام 2008 ، ثم أصبح جماعة تهاجم جماعات أخرى من خلال تحديد مكان سكنة المشرفين ، والسطو المسلح من قبل مشرفين اخرين ، ولاطال العمل سري للغاية
كانت هناك القرصنة بانواعها ، وكان هناك المبيد الفايسبوكي لمن هم استعصى قرصنتهم
أمابعد ال-14 الشهير
تغير الحال إلى مدون موالي للثورة واخرين معارضين للثورة وكانوا معظمهم تجمعين ، كالذين نراهم اليوم ، وكان الجديد ، البوليس السياسي الذي يعمل على الفايسبوك
كان المشرفين قبل 14 يعتبرون ( فروخ فايسبوك )
أما اليوم هم من النخبة المثقفة المطلوبة على المستوى الإعلامي ، مثل أمان الله المنصوري ، وإكسبلوزيف وإلياس السعيد ... إلى أخ أكد هؤلاء أنهم من المفكرين من الطراز الرفيع ويتمتعون بمستوى أدبي راقي إضافةً إلى التجديد والإبداع
المصطلحات الفايس بوكية
النبارة على سبيل المثال ، أصبح هناك مصطلحات تقنية أدبية تتم صناعتها عالة الفايس بوك من هدفها تحديد احداثيات فكرية معينة
المستوى الأخلاقي
بسبب الضغط النفسي في أول الأيام بعد ال-14 السعيد ، لم يعد من الممكن كبح لجام القلم ( الإلكتروني ) ، الذي هو مدجج بالمعاني ولكنه كالح من القدرة عن إيقاف العذاب والالأم عند رؤية صور الشهداء وأفعال الشرطة في المواطن التونسي ، فكانت كلمة طحان ، التي أصبحت اليوم حلالاً محلل في مقالات الفيسبوكية الحرة
الثقافة التونسية
تمكن أبناء الفايس بوك من دفع المستوى الثقافي والإقتصادي التونسي إلى العالم ، كان دورهم إعلامي ، وتمكن إن يوصلوا صوت تونس إلى العالم ، من خلال الصور و المرئيات والأفلام القصيرة ووثائقيات معظمها هاوية ، ولكنها تمكنت من بلوغ القنوات الكبرى مثل الجزيرة ، وفرونس 24 وحتى البيبيسي ، وهكذا كانت تونس شرارة الثورات في هذه الفترة التاريخية .
::: التحالفات
كان الصراع الفايسبوكي هو الذي أدى إلى الإفراز تحالفات تختلف بإختلاف سبب التحالف حد ذاته
طبيعة الفايس بوك التونسي ينقسم إلى جزأين وكل جزء منهما يتفرع إلى فرعين اخرين حسب الإنقسم الفكري و وعي المتلقي .
الجزأين الكبيرين :::::: صفحات ثقيلة وصفحات تافهة
الصفحات الثقيلة
كما سبق و قلت تنقسم إلى جزأين صفحات دينية + صفحات سياسية
ا) الصفحات الدينية
مع العلم اننا نظم الصفحات الالحادية إلى الصفحات الدينية ، لأنها تعتني بالدين بشكلها الخاص ، وكان بندير مان وأحمد إيزام أكبر مسيرين لهذه الدفة
أما الصفحات الداعمة لدينها فهي متعددة وكثيرة ، اندثرت مؤخراً نظراً لنوعية الخطاب السائد ، وهو الخطاب الثوري ، ولكن لم تتمكن من التواصل ومواصلة العمل إلا الصفحات الدينية السياسية ذات المواقف الواضحة ولا صريحة ضد نضام زوج الحلاقة حتى الأن
اا)الصفحات السياسية
مع العلم اني أضم الصفحات الأمازيغية إلا صف الصفحات السياسية لأن لديها هدف ليس إنساني ولا إجتماعي ، انما هدف نخبوي متذبذب
كانت هناك صفحات سياسية كثيرة قامت بأعمال جبارة وكبيرة ، وكان أكثر المدونين شهرةً في هذا المجال من من بنزرت لدينا دجو ( إلتحق بصفحتنا مؤخراً ) وتيتو ، ومن الساحل الشهير أمان الله المنصوري الذي يتعرض دائمان لحملات مهاجمة ويتمكن دوماً بكل ذكاء من الخروج من أزماته
وبالحديث عن أمان الله المنصوري ، نتحدث عن صفحة الحقائق الخفية ، هذه الصفحة منذ تواجدها أخذت لها مكان وثقل أخذ بالتزايد
صفحات التافهة
لن اتحدث عنها كثيراً
هي قسمان
القسم الأول صفحات كرة القدم
القسم الثاني صفحات موسيقية
______________________________
وتواصل الإنقسم الفكري إلى أن بلغ الإنقسم حتى على مستوى الأفراد
فكان لكل مشرف فكر خاص به
و من هنا وجد شرط في المدون التونسي ، يجب عليه أن يقدم أفكار جديد أو أساليب جديدة ، وكانت الإضافات تتجسد حتى في إختيار الإسم والصورة
ومن هنا إنطلق التدوين التونسي ، ومثلت هذه الأرضية ملائمة لتواجد التحالفات ، وصراعات
كانت التحالفات معقدة حتى على مستوى الأفراد
السؤال كيف ستتعامل مع شخص لا تعرف إسمه ولا صورته وتتمكن من وضع ثقتك به
كيف تخفي هويتك
كيف تتمكن من حفض معلوماتك ومعطياتك ....
وهنا استوجب تطوير طرق الإتصال بإمكانية بسيطة ، ولهذا لم تتمكن المخبارات التجمعية والرئاسية والعدلية وفرق الإرشاد أو ما يسمى بالبوليس السياسي من كشف الخطوط الخلفية التي يلتقي فيها الأطراف المعنية وتكوين غرفة عمليات سرية
ملاحضة ::::: هذا المستوى لم يتمكن منه ثوريو مع بعد 14 جانفي
______________
______________
التخالفات الجديدة
______________
______________
كان هناك أطراف مثل ملحد أمازيغ أو ملحد ملحد ( أي ملحد ضد الإسلام وملحد ضد الأديان عموماً ) وكان هناك اليساري وكان هناك المتدين وكان هناك المفكر المستقل ، كانوا أعداء
كما سبق ووضحت في الجزء الأول
http://www.facebook.com/photo.
ولكن ، كانت لديهم طموحات وطنية ، هذا ماجعل هذا قاسمهم المشترك الأول والشرطة القمعية التي تخدم الدكتاتورية قاسمهم المشترك الثاني
لهذا بعد 14 توحد السواد الأعظم الفايسبوكي ضد الحيوانات القمعية والتجمعية ، وكان هذا التحالف وتبادل الخبرات إضافةً إلى إيجاد تقنيات جديدة مما عزز ودعم القوة الشابة ومكنهم من تغير المشهد الإعلامي والسياسي أكثر من مرة ، ولا يزال العزم متواصل
__________
مع العلم أن هناك المزيد المعلومات التي لم أقدمها بعد حفاظاً على أسرار العمل ، لكن لن يتم حفضها مطولاً
__________
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire