lundi 31 octobre 2011

غضب الشعوب يهدد جشع الرأسمالية

 
بعد اندلاع الثورة التونسية ثورة الكرامة التي تلتها الثورة المصرية وبعد خمسة أشهر من ميلاد الحركة الإحتجاجية في 15 مايو/أيار في مدريد،إجتاح الغضب أكثر من ‏950‏ مدينة في ‏82‏ دولة في شتى أنحاء العالم في وجه رأسماليين وسياسيين يتهمونهم بتدمير اقتصادات العالم وزيادة فقرهم ومعاناتهم‏.‏
يوم الغضب العالمي إنطلق من قبل مئات الآلاف من المحتجين ففي يوم واحد‏ خرج المحتجون الذين استلهموا مظاهراتهم  من حركة احتلوا وول ستريت في نيويورك إلى شوارع المدن المختلفة من نيوزيلاندا إلى ألاسكا, ومن لندن وفرانكفورت إلي نيويورك نفسها, بالإضافة إلى عدة مدن في آسيا وإفريقيا.

 نيويورك : إعتقالات وإشتباكات 

ففي الولايات المتحدة, دعا مئات من المحتجين في حديقة زوكوتي بارك في مانهاتن بنيويورك إلى انضمام المزيد من الناس إليهم, وكان تجمعهم دافعا لصدور مزيد من الدعوات المطالبة بتنظيم وقفات أخرى مشابهة في العشرات من المدن الأمريكية اعتبارا من أمس.
وأمام هذا الزخم الذي اكتسبته حركة احتلوا وول ستريت اعتقلت الشرطة الأمريكية 14 من أفراد الحركة في نيويورك بعد الاشتباك مع الشرطة إثر محاولة الحركة الانطلاق بمسيرتهم في اتجاه الحي المالي في المدينة.
واتسعت دائرة الاعتقالات لتمتد إلي دنفر, حيث ألقت شرطة مكافحة الشغب القبض على نحو24 شخصا.
اليونان: كفى تقشفا...

وفي اليونان, دعا يونانيون بالتوازي مع الحركة الاحتجاجية الإسبانية إلى تنظيم مسيرة للاحتجاج على الإجراءات التقشفية في ميدان سينتاجما مسرح العديد من المظاهرات منذ تفجر الازمة المالية اليونانية،ودعت جماعة الديمقراطية الحقيقية الناس للانضمام للاحتجاج قائلة إن ما يحدث في اليونان الآن هو الكابوس الذي ينتظر دولا اخري في المستقبل.
وفي المقابل, انتقدت الحكومة اليونانية الإضرابات المستمرة من جانب العمال احتجاجا علي إجراءات التقشف الاقتصادي واعتبرتها ابتزازا, وقالت إنها تعطي صورة من غياب القانون لأن العاملين في الدولة يحتلون مقار الوزارات, ووسائل النقل العام متوقفة عن العمل.
إنجلترا : إحتلوا البورصة 
وفي إنجلترا, تجمع المحتجون في العاصمة لندن كرمز للمركز الدولي المالي الرائد تحت شعار احتلوا البورصة.
ألمانيا : مسيرات الى فرانكفورت
وفي ألمانيا, حيث يبدو التعاطف مع مشاكل ديون جنوب اوروبا غير مكتمل, يتوقع ان يكون المركز المالي في فرانكفورت والبنك المركزي الاوروبي على وجه الخصوص مركزا لمسيرات دعت اليها حركة الديمقراطية الحقيقية الآن.
وفي سيدني ونيوزيلندا أيضاً
وفي سيدني تظاهر نحو ألفي شخص من بينهم ممثلون عن السكان الأصليين وشيوعيون ونقابيون خارج مقر بنك الاحتياطي الأسترالي.
وتظاهر عدة مئات في الشارع الرئيس في أوكلاند بنيوزيلندا، لينضموا إلى مسيرة شملت نحو ثلاثة آلاف شخص رددوا الهتافات وقرعوا الطبول احتجاجا على ما سموه جشع الشركات.
اليابان : تسقط الإمبريالية الأميركية
وفي القارة الآسيوية خرج المئات في العاصمة اليابانية طوكيو بمشاركة محتجين مناهضين للطاقة النووية، وفي مانيلا عاصمة الفلبين نظم بضع عشرات مسيرة إلى السفارة الأميركية، رافعين لافتات تقول "تسقط الإمبريالية الأميركية" و"الفلبين ليست للبيع".
كوريا الجنوبية : إحتجاجات في حي المال 
وفي كوريا الجنوبية, تحدى متظاهرون تحذيرات من الشرطة من اتخاذ إجراءات مشددة ضد أي احتجاجات غير قانونية, حيث نظموا احتجاجاتهم في حي المال يويدو بسول على نمط المظاهرات الجارية الآن في وول ستريت في نيويورك.
باريس: إجتماع وزراء مالية دول مجموعة العشرين
وفي باريس, أظهرت مسودة بيان ختامي لاجتماعات وزراء مالية دول مجموعة العشرين أن المسؤولين الماليين في أكبر20 اقتصادا في العالم تعهدوا أمس بضمان توافر رأس المال الكافي للبنوك وسهولة الحصول علي التمويل وسط مخاوف في الأسواق بشأن الحاجات الرأسمالية لبنوك منطقة اليورو والتي قد تتسبب في أزمة سيولة.
شغب في روما وتحطيم مكاتب وزارة الدفاع

وفي غضون ذلك, شهدت العاصمة الإيطالية روما أعمال شغب واشتباكات أمس بين المتظاهرين والشرطة, مما أدي إلي إصابة 30 من عناصر الأمن وعشرات المدنيين بعد إطلاق الشرطة الإيطالية الغاز المسيل للدموع واستخدام مدافع المياه لتفريق المتظاهرين المطالبين بالعدالة الاجتماعية عقب إشعال بعضهم النار في عدد من سيارات الشرطة واشتباكهم مع عناصرها وتحطيم واجهات المتاجر والبنوك.
وأعلن جاني أليمانو عمدة روما إغلاق كل المتاحف في وسط روما جراء أعمال الشغب وخاصة بعد أن حاول الملثمون, المعروفون باسم"الكتل السوداء" والذين اندسوا وسط المتظاهرين, اقتحام مبني لوزارة الدفاع بالقرب من مدرج الكولسيوم( المجمع الرياضي) مشعلين النيران في الأدوار الأولي منه, كما حاولوا اقتحام أحد المصارف ومكتبا للشركة العالمية"مانبور" لخدمات العمالة, فضلا عن إحراقهم علمي إيطاليا والاتحاد الأوروبي.
وذكرت وكالة"آنسا" الإخبارية الإيطالية أن مجموعة صغيرة من المتظاهرين المشاغبين انحرفت عن مسار المظاهرة الرئيسية في روما وقام عناصرها بتحطيم مكاتب وزارة الدفاع ومكتب العمل وتهشيم واجهات المتاجر بالهراوات كما قاموا بإلقاء القنابل الورقية والمفرقعات النارية وزجاجات حارقة علي الشرطة وإحراق عدد من السيارات, إحداها للشرطة.
جنوب أفريقيا : فليتقاسم الشعب الثروات
وفي القارة السمراء شهدت جنوب أفريقيا مظاهرات مماثلة في مدن رئيسة منها جوهانسبرغ ودوربان وكيب تاون، وركزت المظاهرات في جوهانسبرغ على أحوال البورصة، وحمل عشرات المتظاهرين لافتات بعثت برسائل سياسية منها "فلتنصتوا للشعب" و"فليتقاسم الشعب الثروات".

من الواضح أنه على مشارف العام القادم سيكون هناك إعادة تشكيل جديد للعالم بحيث أن الغرب سيواجه بشركاته العابرة للقارات الكثير من الصعوبات ويبدو أننا أصبحنا على مشارف بداية النهاية لنظام العولمة والجات والرأسمالية الجشعة ويبدو أن الشعوب ستطالب بنظام إقتصادي جديد يحفظ لها العيش الكريم بعد أن عانت ما عانته في ظل الرأسمالية المجحفة .

سكان نيويورك يؤيدون حركة "لنحتل وول ستريت"
كشف استطلاع للرأي ان ثلاثة ارباع سكان نيويورك يؤيدون حركة "لنحتل وول ستريت" اذ ان ثلاثة ارباعهم يتفهمون وجهة نظر هؤلاء المتظاهرين ويوافق 67 بالمئة منهم على الافكار التي يدافعون عنها. واضاف هذا الاستطلاع الذي اجرته جامعة كوينيبياك ان 72 بالمئة من سكان نيويورك يتفهمون "جدا" او بدرجة "معقولة" وجهة نظر متظاهري حركة "لنحتل وول ستريت" الذين ينتقدون السلطة غير المحدودة للمؤسسات المالية وسلطة الاكثر ثراء الذين يناهزون 1 بالمئة. لكن 27 بالمئة لا يتفهمون هذه الحركة. وعبر 87 بالمئة عن تأييدهم التظاهرات ووافق 67 بالمئة على وجهة نظرهم (23 بالمئة غير موافقين).
وحصلت  فكرة صدور قانون اكثر تشددا لتنظيم عمل المؤسسات المالية على موافقة 73 بالمئة من سكان نيويورك (وعارضها 19 بالمئة). وبذلك ليست هناك مشكلة في بقاء المتظاهرين في ساحة زوكوتي التي يحتلونها منذ 17 ايلول/سبتمبر. واراد مالكها طردهم منها الاسبوع الماضي لاجراء عمليات تنظيف. ويعتقد 72 بالمئة من الاشخاص الذين سئلوا اراءهم انه اذا ما احترم المتظاهرون القانون. فيستطيعون البقاء فيها طالما رغبوا في ذلك. ولم يوافق 45 بالمئة على طريقة تعامل الشرطة مع المتظاهرين (46% ايدوها). واعتقلت الشرطة منذ بداية التحرك مئات الاشخاص.
وتظاهر اعضاء من حركة "لنحتل وول ستريت" الاسبوع الماضي امام منازل بعض اثرى اثرياء نيويورك للمطالبة بابقاء ضريبة تستهدف الاكثر ثراء ويفترض ان تلغى اواخر السنة. وايد سكان نيويورك هذه النقطة ايضا. فقد اعتبر 61 بالمئة منهم ان من الضروري بقاء هذه الضريبة. كما اوضح الاستطلاع الذي اجري على عينة من 1068 شخصا راشدا. بين 12 و16 تشرين الاول/اكتوبر. وتناهز نسبة الخطأ 3%.
ناشطو وول ستريت صامدون بالرغم من العاصفة الثلجية
 تظاهر ناشطو حركة "احتلوا وول ستريت" أمام وزارة الخزانة الأميركية وأمام البيت الأبيض" في واشنطن تحت الأمطار ثم الثلوج التي هطلت على مخيمهم الواقع على بعد خطوتين من بورصة نيويورك. وعلى بعد خمسمئة متر من الموقع أمام مبنى بلدية نيويورك، يتحدى حوالى مئة من ناشطي سكك الحديد والدفاع عن حقوق المهاجرين، الثلوج أمام أعين الشرطة.
      
 
وقال ممثل نقابة النقل العام في نيويورك تشارلز جينكينز "في هذا اليوم البارد تحتاج احتلوا وول ستريت لدعمنا". وأضاف جينكينز أن "المهم ليس العدد بل التزامنا، وحتى لو كنت وحدي فأنا أتحدث باسم ملايين العاطلين عن العمل والعمال الذين لا يتلقون اجوراً عادلة في هذا البلد". وتوجه مؤيدو حركة "لنحتل دي سي"، أي واشنطن الذين يقيمون مخيم اعتصام منذ أسابيع في العاصمة الى مخيم آخر أقاموه قرب البيت الأبيض وأمام وزارة الخزانة.
 
من جهة أخرى، سجلت مطارات نيويورك وفيلادلفيا في بنسلفانيا تأخيراً في رحلات وإلغاء لأخرى بسبب تساقط الثلوج السابق لأوانه. وبسبب سوء الرؤية، تأخر وصول الرحلات الى مطار نيويورك الدولي حوالى ست ساعات، كما أفاد بيان للطيران المدني الأميركي. كما سببت الأحوال الجوية السيئة، اضطراب في حركة النقل بالسكة الحديد، بينما حذرت إدارة الأرصاد الجوية من التنقل بالسيارات ليلاً.
       
http://www.almanar.com.lb/main.php

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire