vendredi 18 novembre 2011

الحملة الشرسة التي يشنها عمر صحابو على حمادي الجبالي


ما هي خفايا الحملة الشرسة التي يشنها عمر صحابو عبر جريدته المغرب على حمادي الجبالي؟
هل المسالة شخصية ومتعلقة فقط بردة فعل انتقامية على رفض توزيره او تعيينه كاتب دولة في الحكومة المرتقبة كممثل للتيار البورقيبي؟

يشن ولليوم الثالث على التوالي عمر صحابو مدير جريدة المغرب اليومية هجوما اعلاميا غير مبرر ضد حمادي الجبالي مرشح النهضة لتولي الوزارة الاولى وذلك على خلفية تصريح الجبالي في احد المهرجانات الشعبية لحركة النهضة. ولفهم ابعاد وخلفيات سلوك عمر صحابو لا بد من توضيح النقاط التالية:

1- عمر صحابو هو رئيس الحركة الاصلاحية التونسية وهو حزب بورقيبي صغير ترشح في بعض الدوائر وتحصل على نتائج ميكروسكوبية حيث سقطت جميع قوائمه بما فيها قائمة صحابو فهو بهذا المنطق فاشل انتخابيا.

2- مباشرة بعد الانتخابات ارسل صحابو اشارات الى الطاقم الثلاثي /نهضة-تكتل-مؤتمر/ مفادها انه مستعد للتعاون معهم وهو ما يعني انه كان ينتظر منصبا وزاريا او على الاقل كاتب دولة كممثل للتيار الدستوري البورقيبي ولكن لم يتلقى اية اجابة ايجابية مما جعله في موقف اليائس فعمد الى تصفية الحسابات وقنص الاخطاء والزلات وتضخيمها وهو يحاول كل ما في وسعه افشال مهمة الجبالي وتعطيل اي اتفاق بين النهضة والتكتل.

3- عمر صحابو هو لائكي متطرف لا يؤمن حتى بالهوية العربية الاسلامية بل يتحدث عن الهوية التونسية التي ترفع ما يسمى بالعناصر البربرية الامازيغية ثم المتوسطية على العنصر العربي الاسلامي وهو ما يجعله في حالة عداوة فكرية مع دعاة الاصالة والحركة الاسلامية والتيار العروبي.

4- عمر صحابو رفض تسمية جريدته الجديدة "بالمغرب العربي" واصر على كلمة "المغرب" فقط حتى لا يغضب حلفاؤه واصدقاؤه البربر ومن يؤيدهم من الفرنسيين وغيرهم. اما عن طاقم تحريرها فيعج ببارونات اللائكية الفرنكفونية الاستئصالية وبالحاقدين على المشروع العروبي والاسلامي من امثال لطيفة الاخضر وسناء بن عاشور و عبد العزيز المزوغي وامال قرامي ونورة البورصالي وحمادي الرديسي وكلهم ينادي بحذف الفصل الاول من الدستور.

5- لمن لا يعلم صحابو له ارتباطات بمراكز نفوذ بالحرس القديم فلقد سبق له الاشراف على الادارة العامة للشؤون السياسية بوزارة الداخلية وهي ادارة مكلفة بمتابعة اخبار المعارضين وتحركاتهم وبث الانشقاقات في اوساطهم وجمع التقارير عنهم ومنح التاشيرات للاحزاب الجديدة. وقبل ذلك اشرف صحابو على ادارة تحرير جريدة العمل بالفرنسية لسان الحزب الحاكم في عهد بورقيبة. كما انه بعث جريدة المغرب العربي في عهدي بورقيبة وبن علي وهي مجلة فتحت المجال عن عمد للمعارضين في اطار اتفاق مسبق مع النظام واول ما انتهت مهمتها توقفت عن الصدور وللصدف الغريبة فان توقفها سبق مباشرة الهجمة الشرسة على انصار النهضة وبدء عملية استئصالهم.

6- مواقف صحابو يجب ان تقرا في ظل شبكة ارتباطاته مع اطراف فرنسية نافذة. فالرجل تحول مباشرة بعد منصبه بالداخلية الى باريس وهناك التحق بشبكة صحفيي بشير بن يحمد صاحب امبراطورية جون افريك التي يفتخر صاحبها بان كل رؤساء الدول الافارقة ورؤساء الاستخبارات الاوروبية يستشيرونه في كل ما يتعلق بافريقيا. ولا ننس ان صحابو سافر الى ايران بعد الثورة الاسلامية من اجل تغطية ردود فعل النخب المثقفة والحداثية في ظل نظام الخميني الظلامي كما كان يسميه وهي مهمة تتجاوز بالتاكيد الطابع الصحفي الاعلامي. واما اقامته الاخيرة بفرنسا والتي تواصلت عشر سنوات فلقد اكسبته شبكة علاقات سياسية مع احزاب يسارية عديدة واوساط لها اجنداتها الخفية بالتاكيد.

7- المسالة الدينية هي محرك اساسي لموقف عمر صحابو الذي اعتنق الديانة البهائية منذ سنوات بعد ازمة روحية كما كان يسميها حيث لم يستطيع الوصول الى التوازن الروحي والحقيقة الوجودية بالرغم من ادائه في السابق فريضة الحج. اما البهائية التي يعتنقها حاليا فهي ديانة لا علاقة لها بجوهر الاسلام ويكفي معرفة مقر المحفل الاعظم لتلك الديانة -بعكا بفلسطين المحتلة- حتى نعلم ارتباط البهائية بالصهيونية. لذا ليس غريبا على عمر صحابو مناداته اكثر من مرة بحظر الاحزاب والحركات الاسلامية باعتبارها تهدد قيم الحداثة والديمقراطية والحريات الشخصية.

8- اما مسالة التاريخ النضالي لصحابو ضد بن علي فهي اكذوبة يعرفها القاصي والداني ويكفي فقط ان نعلم بانه لم يسجن يوما واحدا ولم يتعرض للتعذيب او الاهانة. وما قيل عن حكم قضائي قاس تعرض له فجعجعة خاوية لانه تمتع بتاجيل التنفيذ بل وبحرية الخروج عبر مطار قرطاج وهو امر مستحيل مع معارضين حقيقيين. و سبب اصدار الحكم لم يكن سياسيا بل كان اثر إزالة صحابو لشمع احمر وضعه عدل منفذ على بابه لعدم خلاص مستحقات الضمان الاجتماعي المترتبة عليه. وهذه الحقيقة تكشف الطابع الانتهازي في شخصية صحابو الذي يعتبر نفسه اليوم من رجال الثورة الاعلامية!!!

9- حملة صحابو على الجبالي تجرنا الى الحديث على صحافة الابتزاز والمهمات القذرة التي تسود الساحة الاعلامية حاليا. وتكفي الاشارة الى ان صحيفة المغرب ذات الاوراق الملونة تباع بـ 600 مليم فقط اي دون ثمن تكلفتها الحقيقي علما وانها تخلو تماما من اية اشهارات اواعلانات باستثناء الصفحة الاخيرة ونصف صفحة داخلية مما يجعلنا نتساءل كيف يغطي صحابو خسائره ومن يدفع له من اجل استمرار المهمة الموكولة لتلك الصحيفة ؟ من الجدير بالذكر هنا التعريج على بعض المساهمين في الصحيفة كرضا الزرزري شريك عائلة المبروك وفريد عباس و مجموعة المزابي وكلها اسماء تعاملت مع اصهار الرئيس المخلوع.

10- الهدف الحقيقي لصحابو من خلال العناوين المثيرة والمقالات الاستعراضية هو عرقلة اي توافق بين الفرقاء السياسيين وتعجيز النهضة واثبات فشلها في القيام بادارة الشان السياسي العام. رسالة صحابو ومن ورائه اللوبي الفرنكفوني الاستئصالي واضحة: قد تفوز النهضة في الانتخابات ولكن لن نتركها تحكم !!
-----

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire