dimanche 22 décembre 2013

علاقة الرئيس المنصف المرزوقي بالمغرب

المرزوقي و ملك المغرب أولاد بلاد
المرزوقي و ملك المغرب أولاد بلاد
علاقة الرئيس المنصف المرزوقي بالمغرب هي أكثر من مجرد علاقة ديبلوماسية فهي أولا و قبل كل شيئ علاقة دم و عائلة .
ولد محمد المنصف المرزوقي في 7 جويلية 1945 في قرمبالية. تنحدر عائلته من الجنوب التونسي (من قبيلة المرازيق من دوز ولاية قبلي). والده محمد البدوي المرزوقي ووالدته عزيزة بن كريم، له أربعة أشقاء توانسة وسبعة أخوة مغاربة.
 نشأ في تونس و زاول تعلمه في المعهد الصادقي بالعاصمة من عام 1957 الى 1960 . ثم سافر الى المغرب للإلتحاق بأبيه و إخوته ليواصل تعليمه الثانوي بالمعهد الفرنسي رينيو بطنجة عام 1961.
عمل أبوه وعاش في المغرب مدة 33 سنة وتزوج من امرأة مغربية ورزق منها بسبعة أبناء يعتبرون إخوة غير أشقاء لمنصف . قد قضى طفولته مع سبعة من أخواته في الحي السكني مرشان بطانجة الى موفى الستينيات.
أدى  أب منصف المرزوقي زيارة الى المغرب في سنة 1956 التقى فيها بالملك محمد الخامس .فعينه قاضيا في محاكم طانجة ثم في مكناس و أخيرا في مراكش حيث وافاه الأجل في تلك المدينة و دفن فيها في عام 1988 .
كان التلميذ المنصف المرزوقي من بين التلاميذ المتألقين بالمعهد رينيو بطنجة بالرغم من عدم تمكنه من اللغة الفرنسية عند تسجيله بذلك المعهد  .و قد أبهر الجميع بالحصول على أحسن عدد في الفرنسية. بعد ثلاثة سنوات بذلك المعهد الثانوي تحصل على شهادة الباكالورية .
 واصل تعليمه في كلية الطب بمدينة سترازبورغ بفرنسا امتثالا لأوامر المرحوم أبيه الذي كان يحرضه على اتباع العلوم الطبية.
وحسب الفيديو فإن أغلب إخوته لا يزالون يعيشون الآن في المغرب و قد كانوا له سندا في حملاته الانتخابية في التسعينيات. 










Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire