mercredi 5 mars 2014

أسباب سحب سفراء السعودية والبحرين والإمارات من ‫‏قطر :


قررت السعودية والبحرين والإمارات سحب سفرائها لدى قطر بسبب "عدم التزام الدوحة بمقررات تم التوافق عليها سابقا"، بحسب مصدر رسمي سعودي
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان للدول الثلاث أنها اتخذت هذا القرار بعد أن فشلت جهودها في إقناع قطر بالالتزام بمبادئ ميثاق مجلس التعاون الخليجي، وأنها "اضطرت للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من قطر اعتبارا من اليوم".

وقال مراسل الجزيرة في الرياض عبد المحسن القباني إن القرار صدر بعد محاولات عدة لدفع الدوحة لتنفيذ اتفاق الرياض المبرم بين ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح العام الماضي، مشيرا إلى أن الخلاف يتركز على ما يبدو حول الملف المصري على وجه التحديد، لكن البيان لم يتطرق إلى ذلك بشكل واضح.

وقال المراسل إن البيان طالب قطر باتخاذ إجراءات فورية لحماية وحدة مجلس التعاون الخليجي

أما الأسباب الرئيسية الغير المعلنة يمكن تلخيص محتواها كالآتي:
1. السبب الرئيس وربما الوحيد هو مصر، إذ طلب سعود الفيصل من قطر التزاما مباشرًا بدعم السلطة الانقلابية في مصر والكف عن دعم  ‏الإخوان المسلمين، أما بقية النقاط التي أثارتها السعودية (الحواريون، دعم المعارضة السعودية) فلا أساس لها من الصحة، وردت عليها قطر تفصيلا.

2. سحب السفراء جاء نتيجة فشل الفيصل في إقناع بقية دول الخليج (عمان والكويت) بطرد قطر من مجلس التعاون الخليجي، اذ قام الفيصل بجولة خليجية منذ ثلاثة أسابيع من اجل قرار موحد بذلك الصدد، وعندما لم يتحقق ذلك جاءت خطوة سحب السفراء.

3. سحب السفراء دليل على ان الدول الداعمة للانقلاب في مصر في حالة غضب عارم وفقدان توازن، اذ لم تستقر الأمور للانقلاب، مما يدفع هذه الدول لخطوات غير مسبوقة ومستعجلة، ظنا منها ان قطر تقف خلف القوى المعارضة للانقلاب، وأنها ان استطاعت ثني قطر عن هذا الموقف فسوف تستقر الأوضاع في مصر.

4. قد تودي هذه الخطوة الى نهاية مجلس التعاون الخليجي نهائيا ، ذلك ان الخلاف جذري وعميق، ووصل حدا غير مسبوق...

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire