mardi 15 avril 2014

قضية شهداء وجرحى الثورة


·      المرزوقي يقيل مُدير القضاء العسكري
أقال الدكتور منصف المرزوقي مدير القضاء العسكري،وذلك على خلفية الأحكام التي أصدرتها مساء السبت محكمة الإستئناف العسكرية في قضية”شهداء وجرحى الثورة” التي أثارت جدلا واسعا.
وذكرت الرئاسة التونسية في بيان مُقتضب وزعته في ساعة متأخرة من مساء اليوم الإثنين،أن المرزوقي “عيّن العميد القاضي علي الفطناسي في منصب وكيل الدولة العام مدير القضاء العسكري”.
ولم يوضح البيان أسباب هذا القرار الذي ربطه مراقبون بالأحكام الصادرة في قضية “شهداء وجرحى الثورة” عن محكمة الإستئناف العسكرية بتونس العاصمة.
وكان عدنان منصر الناطق الرسمي بإسم الرئاسة التونسية قد أعلن في تصريحات سابقة أن المرزوقي “يعتبر الأحكام غير منتظرة وصادمة للشعور العام خاصة بالنسبة للمتهمين الذين توفرت قرائن ادانة واضحة ضدهم،وذلك رغم إحترامه للمؤسسة القضائية”.
يُشار إلى أن محكمة الإستئناف العسكرية بتونس العاصمة أصدرت مساء السبت أحكاما بالسجن لمدة ثلاث سنوات ضد رفيق الحاج قاسم آخر وزير داخلية في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي، ومدير الأمن الرئاسي علي السرياطي وقياديين أمنيين بينما أخلت سبيل خمسة قياديين،وذلك في قضية “شهداء وجرحى الثورة”.
وأثارت هذه الأحكام إستياء وغضب التونسيين،ما دفع النيابة العسكرية اليوم إلى الطعن في تلك الأحكام ،والدعوة إلى النأي بالقضاء العسكري عن أي تجاذبات سياسية

·      كتب المقرر العام للدستور، الأخ الحبيب خضر على صفحته على الفايسبوك مايلي:
*****************************
بسم الله الرحمان الرحيم
الأحكام الرامية لإغلاق ملف الشهداء لن تكون اخر ما في هذا الموضوع كما يريد البعض، ان المسؤولية الان ملقاة على المجلس الوطني التأسيسي الذي عليه ان يتحرك بسرعة كموتمن على الثورة، وقد تدارس اجتماع عقد اليوم الأحد ضم رؤساء الكتل وممثلي المجموعات الموضوع وقد تقرر ان جلسة الغد سيخصص قسم مهم منها للموضوع وليس ذلك فقط بل في الأفق خطوات اخرى اتركها لحينها وهي قطعا ستخلط أوراق الكثير من المتربصين بالثورة وبملفات الشهداء رمز الثورة.
اسأل الله ان تتوحد صفوف معظم النواب للنهوض بالأمانة ورفع التحدي.
2014-04-13
·      حسب النائبة كريمة سويد وفي قراءة للفصل 110 من الدستور لا يمكن إعادة النظر في قضية شهداء وجرحى الثورة لأن الدستور يمنع التدخل في الشأن القضائي لكنه يسمح بإنشاء لجنة خاصة داخل المحكمة بالنسبة للملفات قيد التحقيق او النظر وذلك للسهر على حسن تطبيق القوانين. وهو ليس الحال في القضية التي ختمت بحكم قضائي جائر .. لذا حسبكم ربي ونعم الوكيل والشعب التونسي شربها بالشفاء والسبب 217 نائب غافل غير عاقل 
أصل الخراب في المجلس التأسيسي ....


·      من المفارقة الغريبة والعجيبة بعد الثورة 
ان يخرج اهالي الشهداء وهم يذرفون الدموع ويندبون حضهم التعيس بفقدان ابنائهم مرتين مرة قتلوا فيها غدرا ومرة برا القاتل اما اعينهم 
اما في الجهة المقابلة يخرج المجرمون ويستقبلون استقبال الأبطال والفاتحين بالزغاريد ويحملون على الأعناق وتقام لهم الأفراح وتوزع المشروبات 
حضر مع اهالي الشهداء الزواولة والفقراء والمساكين 
حضر في استقبال المجرمين نقابات الأمن وبقايا النضام البائد وكل من وقف معهم في قتل ابناء الشعب 
صورتان وكانهما كابوس ولكنهما حقيقة مرة عاشها الشعب اليوم بعد ان ظن ان الثورة ستعيد له كرامته الضائعة وحقه المسلوب وثرواته المسروقة 
فشكرا لكل من تاجر بالثورة وركب عليها



·      نقابة الامن الجمهوري تعبر عن سعادتها لإطلاق سراح القيادات الامنية المورطة في قتل الشهداء
عبّر حبيب الراشدي كاتب عام مساعد جمعية امنية “الامن الجمهوري ” في تصريح لصحيفة الشروق “اون لاين ” عن فرحته لما جاء من احكام تبرئة لقيادات أمنية مورطة في قتل الشهداء قائلا ” أن القضاء العسكري أنصف القيادات الامنية الذين زج بهم في السجون ظلما مضيفا أنهم عانوا الكثير من القهر والظلم دون ان يكون لهم اي علاقة بقتل شهداء الثورة .
واستغرب الراشدي في ذات التصريح استنكار حزبي حركة النهضة والمؤتمر من أجل الجمهورية حكم البراءة المقدم للقيادات الامنية قائلا على حزبي النهضة والمؤتمر من اجل الجمهورية ان يصمتا ولا يتاجرا بدماء الشهداء لحملاتهما الانتخابية القادمة .
يذكر ان نقابة جمعية الأمن الجمهوري تكنّ عداءات شديدة للثورة و ما أفرزته صناديق أولى انتخابات شفافة ونزيهة من تاريخ تونس حيث شكّل منعرج التهجم على الرئاسات الثلاث احدى أبرز مظاهر هذا العداء في العام الفارط حيث وصفت العملية بالتعدي على هيبة الدولة وحرمة القانون.


·      هذا هو المجرم الحقيقي الذي أنقذ قتلة الشهداء من العقوبة العادلة :
إنه المحامي (عبادة الكافي) محامي زين العابدين بن علي منذ قرابة عشرين سنة ثم محامي كمال اللطيف الآن و حاليا هو عضو المكتب التنفيذي لحزب نداء تونس الوريث المباشر للتجمع المنحلّ .
نفس المحامي الفاسد هو من حوّل وفاة لطفي نقض في تطاوين إلى جريمة قتل بالعمد رغم أن كل الصور و الفيديوهات و الشهادات تثبت عكس ذلك .
سؤال إلى الهيئة الوطنية التونسية للمحامين ، كيف تعلمون بأن من بينكم محاميا فاسدا مُفسدا مرتشيا مثل هذا و لا تطالبون بوقفه عن مباشرة مهنتكم الشريفة ؟؟؟


·      منصف ذويب الذي قضا ببراءة مجرمي الثورة و رقاصة بن علي :
منصف زويب كان قاضي تعقيب معروف بالرشوة في ولاية صفاقس بعيد الثورة وقعت نقلته للمحاكم العسكرية لتلميع صورته السيئة و المعروفة لدى قطاع القضاء..عرف هذا القاضي بعلاقاته برجال اعمال تجمعيين 
كان قد توسط في قضيتين لأبناء أخته عماد نجاح و غازي نجاح و قام باخراجهما من السجن الأول مورط في قضايا سرقة و الثاني في قضية عنف شديد
هذه معلومات اولية عن هذا الرويبضة في انتضار ان تتوفر لنا مزيدا من المعلومات عن القريب ان شاء الله



·      بعد الإفراج عن قتلة الشهداء محامية التجمع المنحلّ تسخر من الثورة وتهنّئ القتلة
ماذا بعد.... لقد استهزئت بدماء الشهداء؟
بعد خيانة الثورة من طرف القضاء العسكري و الأحزاب و المجتمع المدني، أمس، عبير موسي تستفزكم يا أحرا وحرائر تونس يا من قمتم بثورة
فما عساكم فاعلون؟
وهذا نص ما كتبته في تدوينة على صفحتها بالفايسبوك:
ألف مبروووووووك للسياسيين والأمنيين الذين حفظوا أمن واستقرار تونس لسنوات وبذلوا الجهود ليعيش المواطن التونسي في طمأنينة وسلام .. لا حال يدوم وبعد العسر يسر ..العاقبة لمن لايزال يعاني من أي مظلمة سلطت عليه تحت غطاء “الثورجية” ..كفى حقدا ..كفى ظلما …كفى فتنة ..تونس غرقت في بحر الأحقاد الدفينة وتدفع الثمن باهضا ..”

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire